#عاجل: زيادة كبيرة في المعاشات ورواتب الموظفين ودعم خارجي غير مسبوق…. التفاصيل العاجلة في اول تعليق????

في خطوة هامة لتحسين مستوى معيشة المواطنين في مصر، أعلنت الحكومة عن حزمة دعم اجتماعي شاملة تشمل زيادة كبيرة في مرتبات الموظفين وأصحاب المعاشات، بالإضافة إلى دعم خارجي غير مسبوق.

 

???? زيادة المرتبات والمعاشات

– *زيادة المرتبات*: سيتم رفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين في الدولة إلى 7,000 جنيه شهريًا، بدءًا من يوليو 2025، وذلك بهدف تحسين مستوى المعيشة ومواجهة التضخم. [1]

– *زيادة المعاشات*: قررت الحكومة زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2025، وذلك وفقًا للمادة رقم 35 من قانون التأمينات الاجتماعية المصري رقم 148 لسنة 2019، التي تنص على تطبيق زيادة سنوية للمعاشات لا تتجاوز 15% بداية من كل عام مالي. [1]

 

???? حزمة الحماية الاجتماعية

تأتي هذه الزيادات ضمن حزمة حماية اجتماعية جديدة بتكلفة إجمالية تبلغ 180 مليار جنيه، وتشمل:

– *زيادة علاوة غلاء المعيشة*: تم رفعها إلى 1,000 جنيه لجميع العاملين بالدولة.

– *زيادة دعم برنامج تكافل وكرامة*: تمت زيادة المعاشات بنسبة 25% بشكل دائم اعتبارًا من 1 أبريل 2025، بالإضافة إلى منح مبلغ 300 جنيه لكل أسرة خلال الشهر المبارك. [2]

 

???? دعم خارجي غير مسبوق

في إطار تعزيز التعاون الدولي، أعلنت الحكومة عن تلقي دعم خارجي غير مسبوق من عدة دول ومنظمات دولية، بهدف تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة. سيتم تخصيص هذا الدعم لتمويل مشروعات بنية تحتية، وتحسين الخدمات العامة، ودعم القطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة.

– *المرتبات والمعاشات*: سيتم تطبيق الزيادات اعتبارًا من يوليو 2025.

– *دعم برنامج تكافل وكرامة*: تمت الزيادة اعتبارًا من 1 أبريل 2025.

تأتي هذه الإجراءات في إطار جهود الحكومة المصرية لتحسين مستوى معيشة المواطنين ومواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة.

 

????️ موعد التنفيذ

إطار جهود الحكومة لتعزيز الحماية الاجتماعية، تم الإعلان عن زيادة المعاشات 2025 ضمن حزمة جديدة تضمنت زيادات في المعاشات والأجور، بالإضافة إلى تقديم دعم نقدي استثنائي للفئات المستحقة ضمن برامج «تكافل وكرامة» والعمالة غير المنتظمة.

 

موعد زيادة المعاشات 2025 وفقًا للقانون

أعلنت الحكومة عن زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2025، وذلك وفقًا للمادة رقم 35 من قانون التأمينات الاجتماعية المصري (رقم 148 لسنة 2019)، والتي تنص على تطبيق زيادة سنوية للمعاشات لا تتجاوز 15% بداية من كل عام مالي.

 

رفع الحد الأدنى للأجور إلى 7000 جنيه شهر يًا

ضمن إجراءات الحماية الاجتماعية، تقرر رفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى 7000 جنيه شهريًا، اعتبارًا من يوليو 2025، وذلك بهدف تحسين مستوى المعيشة ومواجهة التضخم.

 

طر يقة الاستعلا م عن المعا شات

زر الذهاب إلى الأعلى